كارل مولر مطور و مخترع الكيبوت

ولد كارل مولر عام 1952 في بلدة روغويل التابعة لمقاطعة ثورغو السويسرية. بعد أن أتم دراسته للهندسة

الميكانيكية في المعهد السويسري للتكنولوجيا في زوريخ,انتقل عام 1979 إلى كوريا الجنوبية. في البداية درس بمنحة دراسية في جامعة سيؤول الوطنية,لكن بعد سبعة أشهر على بدء دراسته,قتل الرئيس الكوري بارك وأغلقت الجامعة بسبب أشهر من المظاهرات.

 

شرارة المشاريع

بعد هذا الحادث و في عام 1980,ابتدأ كارل بالبحث عن عمل في كوريا. اكتشف كارل فراغاً في السوق ومن ثم أسس شركته الأولى و التي كانت تستورد الأطباق السويسرية للفنادق. خلال السنة التي تلت, أسس اثنتاعشر شركة في كوريا, افتتح مطاعم, باع ماكينات الأقمشة, وكان أول تاجر يستورد معدات التزلج لكوريا. كل مجال لامسه تحول إلى ذهب.

 

التقلبات

دفع كارل ثمناً غالياً لنجاحه, فتعرض لحادث مؤسف.لاستعادة عافيته,باع كل شركاته في عام 1990 عائدا إلى سويسرا على ضفاف بحيرة كونستانس,حيث اشترى مزرعة و عاش لمدة عشر سنوات حياة اكتفاء ذاتي,مستغلاً هذا الوقت لتأسيس مركز إعادة تأهيل خاص و غير ربحي. لكن بعد مرور ثلاث سنوات نضبت موارده المادية, و ابتدأ كارل بالعمل كتاجر متجول في الأسواق الأسبوعية.

 

بداية ام بي تي

في كوريا, اكتشف كارل الخصائص الإيجابية للتربة الطينية, بينما تجف المياه في الحقول بالتدريج,تصبح الأرض لينة وطرية ما يجعل المشي و الوقوف عليها ممتعاً. جاءته الفكرة لصنع ام بي تي كهدية من السماء. أجرى الأبحاث لتطوير مفهوم هذا الحذاء مجريا التجارب على نفسه. في عام 1997 قدم كارل حذاء ام بي تي الى السوق,محدثاً ثورة في عالم صناعة الحذاء بنعله المستدير. هذا افي الحذاء برهن على جدارته كطريقة في العلاج و هو يقلد اليوم من قبل أكثر من 100 شركة حول العالم.

 

كيبوت - الجيل الجديد (من ام بي تي إلى كيبوت)

استمر كارل مولر في تطوير أبحاثه للوصول إلى محاكاة أفضل لحقول الأرز. النعل اللين و الطري الذي طوره كان يفترض به أن يكون الجيل الجديد من ام بي تي.بكل الأحوال و بما أن شركائه الأقلية فضلوا الإبقاء على النعل المستدير,انفصل كارل عنهم مبقياً على علاقته الطيبة بهم في عام 2006. نتيجة هذا التطور كان منتجاً جديداً, الكيبوت. في عام 2007 أسس كارل كيبون ايه جيه و ابتدأ بتطوير كيبوت و منتجات أخرى مرافقة.

 

مفهوم كيبون للتدريب

الكيبوت هو جزء من مفهوم كيبون للتمرين و الذي يتضمن أيضاً الكي باوندر (البساط اللين و الطري و النابض) و الكي ترينر (حزام الجري الطري). حسب جريدة سونتاغ زيتونغ, فإن كارل مولر هو واحد من أكثر متعهدي الأعمال ابتكاراً.